فى يوم (11 مايو) من عام 1904 كان مولد الفنان السيريالى الإسبانى الشهير بأطواره الغريبة و أعماله ذائعة الصيت : سلفادور دالى
و بهذه المناسبة , هذا معرض يضم أشهر و أهم أعماله مع نبذة عن سيرته الذاتيّة .
من هو دالى؟ و ما هى أهم سمات أعماله و تكنيكاته الفنية؟
لا شك أن سلفادور دالى كان رائد ما يسمّى بـ"الفانتازيا المسرحيّة فى الفن التشكيلى" و كذلك رائد ما يعرف بـ"مسرح الخرافة" فى الفن التشكيلى, و ربّما يعتقد الكثيرون أن تلك الفانتازيا بجموح خيالها هى أعلى مراتب السيرياليّة إلا أن تلك الفانتازيا كانت على حساب المبادئ التأسيسيّة للسيرياليّة بعد أن عقلن و قنن سلفادور دالى الفانتازيا و روّض اللاشعور عنوةً ليجعل الوعى يفترسه و يقصيه لا فقط يسوسه و يقوده.....و لنا أن نعلم أن ذلك التوجّه من دالى كان هو الذى قد أدّى به إلى إعلانه لتركه الحركة السيريالية فى أواخر الثلاثينيات.
و لعله من المهم أن نتعرف على نبذة عن حياة دالى و سيرته الذاتية (و هو ما قد يلقى الضوء على الكيفية التى تبلور بها أسلوبه - أو فلنقل الطريقة التى بلور بها هو أسلوبه) :
فقد ولد سلفادور دالي في 11 مايو 1904 في كاتالونيا بإسبانيا , و درس كطالب فن في مدريد وبرشلونة.
لقد استوعب دالي عدداً كبيراً من الأساليب في الرسم, و في أواخر العشرينات حدث أمرين أديا إلى تطور أسلوبه الفني.... الأول هو إكتشافه لكتابات سيجموند فرويد عن الأهمية الجنسية للصور اللاشعورية، والأمر الآخر هو إنتسابه إلى سرياليي باريس( وهي مجموعة فنانين وكتّاب).
و لعرض الصور من عقله اللاشعوري، بدأ دالي بإقناع الحالات الهلوسية في نفسه بواسطة عملية سماها "النقد المذعور"....و حالما قام دالي بهذه الطريقة بلور دالى أسلوب رسمه بسرعة إستثنائية, و من 1929 إلى 1937 أنتج اللوحات التي جعلته أحد أشهر الفنانين العالميين السرياليين.
كان دالى يتصوّر عالم الأحلام الذي تكون فيه الأجسام الشائعة مشوّهة ومصفّفة أو مغيّرة بطريقة غريبة وغير طبيعية...و يصوّر دالي هذه الأجسام بدقة وبتفصيل واقعي ويضعهم عادة في مناظر الطبيعية المضاءة بنور الشمس الكئيبة ( والتي كانت تذكره بوطنه كاتالونيا)....و ربما كان أشهر هذه الرسوم المبهمة هي "إصرار الذاكرة" التى أدرجتها فى المداخلة السابقة.
و بالإضافة إلى الرسم تضمّنت ذخيرة دالى الفنية الأفلام والنحت وفيلم الرسوم المتحركة القصير الفائز بجائزة أكاديمية السينما الأمريكية - وهو فيلم دزتينو Destino والذي تعاون فيه دالى مع والت ديزنى -.... و كذلك أنتج دالي فيلمين سرياليين أيضاً بالتعاون مع المخرج الإسباني لويس بوويل , و هما
الكلب الأندلسى "Un Chien andalou" عام 1928
و "L'Age d'or" (العصر الذهبي) عام 1930
ويمتاز كلا الفيلمين بنفس طريقة التشويه الشكلى الذى إتبعه فى لوحاته التى كانت إصرار الذاكرة مثالاً عليها- ولكن مع الصور الإيحائية فى الفيلمين-
و في أواخر الثلاثينات انتقل دالي للرسم بأسلوب أكثر إحترافية تجاريّة ,ونتيجة لذلك ترك الحركة السريالية, حيث أمضى دالى معظم وقته بعد ذلك فى تصميم مواقع المسرحيات والتصميم الداخلي للمتاجر العصرية والمجوهرات و الأعمال الترويجية الذاتية المثيرة في الولايات المتحدة حيث عاش من 1940 إلى 1955 (يعنى تحول من فنان إلى ماكينة لجمع المال و تحوّلت سيرياليته إلى بيزنس ليس إلاّ).
و في الفترة من 1950 إلى 1970 قام دالي بالعديد من الأعمال الفنية المرتبطة بالمواضيع الدينية - رغم أنه واصل إستكشافه للمواضيع الجنسية - , ولتمثيل ذكريات الطفولة، ولإستعمال المواضيع المرتبطة بزوجته جالا.... و لكن بالرغم من إنجازاتها لم يكن للرسوم التالية اعتباراً كبيراً مثل أعمال دالى السابقة.
و يعتبر أكثر كتب دالي إثارة هو كتاب "الحياة السرية لسلفادور دالي" .
و قد توفي سلفادور دالي في 23 يناير1989 في كاتالونيا بإسبانيا......و يظل حنين الإنسان إلى مسقط رأسه لكى ينزوى فيه و يموت من ذات البقعة التى ولد منها سلوكاً إنسانياً يستحق الإنتباه و التأمّل.
لا أحد ينكر بالطبع أن سلفادور دالى كان من أبرز فنّانى الحركة السيريالية , لكنه لم يكن الأبرز رغم أنه أفلح فى أن يربط اسمه تلقائيّا بذهن أى شخص عندما يسمع أى شيئ يخص السيريالية , وقد أفلح فى ذلك باتّباعه منهج مدروس فى الدعاية والترويج لنفسه و لأعماله , وباستعماله لأساليب بروباجاندا اعتمدت على تصرّفاته الشاذة و اطواره الغريبة والتى جعلت الناس متشوّقة دائما لتتبّع أخباره.
لقد اعتمد دالى على استخدام أسلوب خاص به فى اخراج رموزه فى أعماله , وهو الأسلوب الذى كان يسمّيه "فوتواغرافيا يد سلفادور دالى" , وهو الأسلوب الذى كان يعمد فيه الى تغيير طبيعة الأشياء , كتلك اللوحة التى أطلق عليها اسم :
لقد اعتمد دالى على استخدام أسلوب خاص به فى اخراج رموزه فى أعماله , وهو الأسلوب الذى كان يسمّيه "فوتواغرافيا يد سلفادور دالى" , وهو الأسلوب الذى كان يعمد فيه الى تغيير طبيعة الأشياء , كتلك اللوحة التى أطلق عليها اسم :
إصرار الذاكرة
وكما نرى فى هذه اللوحة فقد قام باحالة أجسام الساعات الى مواد مطّاطة و هلاميّة الشكل وأخذ يثنيها يمينا و يسارا.... وقد طوّر هذا الأسلوب فى فترة لاحقة ليجعل الرموز تختلط بالسحب أو بأية مضامين أخرى تماما كما فعل عندما أعاد رسم لوحة اصرار الذاكرة تحت اسم :
تحلّل إصرار الذاكرة
ثم أخذ فى استخدام هذا الأسلوب بإفراط كما فعل على سبيل المثال فى لوحته التى أطلق عليها اسم:
إنفجار الزمن
ثم فى لوحته المعروفة باسم :
الشاطئ مع ثلاث فاتنات
وله لوحة أخرى مشابهة تحت اسم :
النساء الفوّارة (تعرف أيضا بإسم الهلوسة الثلاثيّة)
وأخرى تحت اسم :
شظايا أنثويّة متكوّرة
وكما نرى فى هذه اللوحة فقد قام باحالة أجسام الساعات الى مواد مطّاطة و هلاميّة الشكل وأخذ يثنيها يمينا و يسارا.... وقد طوّر هذا الأسلوب فى فترة لاحقة ليجعل الرموز تختلط بالسحب أو بأية مضامين أخرى تماما كما فعل عندما أعاد رسم لوحة اصرار الذاكرة تحت اسم :
تحلّل إصرار الذاكرة
ثم أخذ فى استخدام هذا الأسلوب بإفراط كما فعل على سبيل المثال فى لوحته التى أطلق عليها اسم:
إنفجار الزمن
ثم فى لوحته المعروفة باسم :
الشاطئ مع ثلاث فاتنات
وله لوحة أخرى مشابهة تحت اسم :
النساء الفوّارة (تعرف أيضا بإسم الهلوسة الثلاثيّة)
وأخرى تحت اسم :
شظايا أنثويّة متكوّرة